$ {alt}
بقلم مايكل هيدرل

أولا في نيو مكسيكو

تم اعتماد مستشفى UNM كمركز شامل للسكتة الدماغية

مستشفى جامعة نيو مكسيكو تم الاعتراف به كأول مركز شامل للسكتة الدماغية في الولاية من قبل اللجنة المشتركة ، وهي وكالة اعتماد وطنية لمنظمات وبرامج الرعاية الصحية.

توج القرار في وقت سابق من هذا الشهر بجهد استمر لسنوات لإثبات أن مستشفى UNM لديه جميع الموارد اللازمة لتوفير رعاية على مدار الساعة لمرضى السكتة الدماغية ، كما يقول Torsten Rohde ، RN ، BSN ، مدير برامج السكتة الدماغية وقصور القلب بالمستشفى.

يقول رود: "هذا ليس مجهودًا جماعيًا فحسب - إنه جهد القرية بأكملها" ، مشيرًا إلى أن برنامج UNM للسكتة الدماغية يجمع أطباء الأعصاب وجراحي الأعصاب وأخصائيي الأشعة واختصاصيي الرعاية العصبية وأطباء غرفة الطوارئ وأخصائيي إعادة التأهيل والصيادلة والتمريض المتخصص فرق فنية.

يقول جراح الأعصاب أندرو كارلسون ، طبيب الأعصاب ، أحد فريق من المتخصصين الذين يقدمون تغطية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للمرضى الذين يحتاجون إلى جراحة الأوعية الدموية لإصلاح تمدد الأوعية الدموية أو استرداد الجلطات من الأوعية المسدودة في الدماغ. هذه موارد محدودة للغاية. كنت أرغب في تنفيذ هذا البرنامج لسنوات عديدة. يتطلب الأمر الكثير من الأشياء معًا ".

يضيف ميشيل توربي ، طبيب متخصص في السكتات الدماغية ورئيس قسم طب الأعصاب ، "هذا شيء مهم بالنسبة للولاية" ، وأشار إلى أن مستشفى UNM مرتبط بما يقرب من عشرين مستشفى ريفي ومجتمعي في جميع أنحاء نيو مكسيكو عبر الوصول إلى برنامج التطبيب عن بعد لخدمات دعم الدماغ في حالات الطوارئ الحرجة (ACCESS).

يستخدم ACCESS تقنية مؤتمرات الفيديو عالية الدقة لتمكين أطباء غرفة الطوارئ في المستشفيات المجتمعية من التشاور مع المتخصصين في UNM فيما يتعلق بأعراض السكتة الدماغية لمرضاهم ، مما يساعد على تحديد ما إذا كان سيتم نقلهم إلى مستشفى UNM إذا لزم الأمر. يمكن لأطباء UNM التحدث مع أفراد الأسرة أو المرضى أنفسهم للمساعدة في تحديد احتياجاتهم.

يقول توربي: "نحن نغطي مرضى السكتات الدماغية ونقدم لهم التوجيه بشأن أفضل علاج ، لذلك نحن نتصرف حقًا بروح ما يجب أن يكون عليه مركز شامل للسكتة الدماغية". "هذه هي المزايا التي يمكننا تقديمها."

يشير التعيين كمركز شامل للسكتة الدماغية إلى أن البرنامج قد استوفى معايير صارمة في كل من رعاية المرضى وإجراء البحوث ذات الصلة.

"الشهادة تعترف بمؤسسات الرعاية الصحية الملتزمة بتعزيز التحسين المستمر للجودة في سلامة المرضى وجودة الرعاية" ، كما يقول مارك بيليتيير ، RN ، MS ، رئيس عمليات الاعتماد وعمليات التصديق في اللجنة المشتركة ، والرئيس التنفيذي للتمريض.

"نشيد بمستشفى UNM لاستخدامه الشهادة لتقليل التباين في عملياته السريرية ولتعزيز هيكل البرنامج وإطار الإدارة لمرضى السكتة الدماغية

يبدو أن حدوث السكتة الدماغية في نيو مكسيكو آخذ في الازدياد. يرى فريق UNM بالفعل حوالي 400 حالة سكتة دماغية سنويًا ، إلى جانب حوالي 50 حالة تمدد في الأوعية الدموية المتمزقة. غالبية السكتات الدماغية هي إقفارية ، وتشمل انسداد الشريان في الدماغ الذي يتسبب في تجويع الأنسجة المحيطة بالدم.

يتم علاج بعض هؤلاء بأدوية مذيبة للجلطات ، ولكن في حالات أخرى ، يمكن لكارلسون وزملاؤه استرداد الجلطة ميكانيكيًا باستخدام جهاز في نهاية قسطرة يتم تمريرها عبر الوريد. تم إجراء ما يقرب من 100 من إجراءات استئصال الخثرة في العام الماضي.

مع هذه التقنيات الجديدة ، قد يتعافى المرضى مع القليل من العجز ، إن وجد. لكن مع السكتة الدماغية ، يقول المثل ، الوقت هو الدماغ - لذلك كلما أسرع الأطباء في التدخل ، زادت فرصة الحفاظ على أنسجة المخ.

يقول كارلسون إن الذكاء الاصطناعي (AI) يمثل الفرصة الكبيرة التالية لتحسين النتائج لمرضى السكتة الدماغية. يمكن لهذه الأنظمة "قراءة" نتائج فحص الدماغ بالأشعة المقطعية للتعرف على انسداد الشريان وتنبيه الأطباء على الفور ، مما يسرع عملية التشخيص.

"هدفنا هو أن نتمكن من الحصول على هذا النوع من الكشف التلقائي الموجه بالذكاء الاصطناعي عن انسداد الأوعية الكبيرة في المرضى الذين قد يستفيدون من العلاج الطارئ لتحديد هويتهم في أقرب وقت ممكن حتى نتمكن من تسهيل الحصول عليهم هنا والحصول على الرعاية لهم ، " هو يقول.

"هذه أولوية كبيرة بالنسبة لنا ، الآن بعد أن حصلنا على هذا الاعتراف ، لاستخدام هذا حقًا لخدمة سكان الدولة."

الفئات: الصحة، أخبار يمكنك استخدامها, أبحاث, كلية الطب, أهم الأخبار